المدونه تتكلم عن كيفيه التنوع فى الكائنات الحيه واسباب هجرتها وتكيفها مع البيئة

الوحدة الثالثة
التنوع والتكيف فى الكائنات الحية
دروس الوحدة:
1-تنوع الكائنات الحية ومبادئ تصنيفها.
2-التكيف وتنوع الكائنات الحية.
3-التكيف واستمرار الحياة.













(أهداف الوحدة)
بعد الانتهاء من دراسة هذه الوحدة ينبغى ان يكون التلميذ قادرآ على أن:
1-يميز التنوع بين الكائنات الحية فى بيئته.
2-يضع خططآ لتصنيف الكائنات الحية.
3-يشرح بعض مبادئ تصنيف الكائنات الحية.
4-يصمم جداول يصنف فيها الكائنات الحية الموجود فى بيئته.
5-يصمم مع زملائه ألبومآ لتصنيف بعض الكائنات الحية.
6-يستخدم المجهر فى فحص الكائنات الدقيقة.
7-يستنتج أن النوع هو الوحدة الأساسية لتصنيف الكائنات الحية.
8-يتعرف مفهوم التكيف.
9-يشارك زملاءه فى مناقشة أسباب التكيف.
10-يتعرف أنواع التكيف.
11-يقدم أدلة على التكيف فى الكائنات الحية.
12-يحلل الملاءمة الوظيفية لأنواع مختلفة من مناقير وأرجل الطيور مع   
     طريقة المعيشة والتغذية.                                                                         
13-يتفهم حاجة النباتات المفترسة إلى اقتناص الحشرات كمصدر للمواد
     النيتروجينية.
14-يتعرف بعض الحيوانات المنقرضة وأسباب انقراضها.
15-يتعرف المزيد من أسباب تكيف الكائنات الحية.
16-يتفهم أسباب البيات الشتوى والخمول الصيفة وهجرة الطيور.
17-يقارن بين النباتات المائية المغمورة والنباتات الصحراوية.
18-يعدد أهم مظاهر التكيف فى الجمل ويوضح أنواعها.
19-يقدر عظمة الخالق سبحانه وتعالى وعظمة قدرته.
















الدرس الأول
تنوع الكائنات الحية ومبادئ تصنيفها
*عناصر الدرس:
1- تنوع الكائنات الحية.
2- مبادئ التصنيف.
3- النوع وحدة التصنيف الأساسة للكائنات الحية.



*أهداف الدرس:
بعد الانتهاء من دراسة هذا الدرس ينبغى ان يكون التلميذ قادرآ على أن:
0 يميز التنوع بين الكائنات الحية فى بيئته.
0 يشارك زملاءه فى وضع خطط تصنيفة للكائنات الحية.
0 يصمم جداول يصنف فيها الكائنات الحية الموجودة فى بيئته.
0 يصمم مع زملائه ألبومآ لتصنيف بعض الكائنات الحية.
0 يستخدم المجهر فى فحص الكائنات الدقيقة.
0 يستنتج أن النوع هو الوحدة الأساسية لتصنيف الكائنات الحية.

*القضايا المتضمنة:
0 حماية الموارد الحية.

عندما تقوم بزيارة إلى حديقة الحيوان فإنك تشاهد الحيوانات الموجودة فى هذه الحديقة.. وتلاحظ مدى التنوع الواضح بين الكائنات الحية من حيث.. الشكل .. والحجم .. وطريقة التغذية.. والبيئة التى تعيش فيها.. وصفات اخرى كثيرة تختلف فيها الكائنات الحية عن بعضها فهناك حيوانات كبيرة الحجم مثل: الفيل ووحيد القرن(الخرتيت).. وحيوانات صغيرة الحجم مثل: الأرنب والفأر والسحلية وهناك حيوانات تعيش فى الماء مثل: الأسماك والتماسيح وسباع البحر وأخرى تعيش على اليابسة مثل: الحصان والأسد والكلب.
ولا يقتصر التنوع فقط على عالم الحيوان بل نجده أيضآ فى عالم النبات..
فنرى أشجارآ ضحمة مثل: الكافور والنخيل.. وأعشابأ قصيرة مثل: البرسيم والجرجير..ونباتات تحمل اوراقآ كبيرة الحجم مثل: نبات الموز.. وأخرى تحمل أوراقآ صغيرة مثل: نبات الملوخية.











تنوع الكائنات الحية الدقيقة:
يمتد التنوع بين الكائنات الحية إلى كائنات لا تراها العين المجردة ولكنها تنتشر حولنا فى كل مكان فى الهواء وفى الماء وفى التربة ولا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر.
نشاط1  فحص قطرة من بركة ماء راكدة
*الادوات المستخدمة:
ماء بركة – شريحة زجاجية – غطاء زجاجى – أزرق الميثيل – قطارة – مجهر ضوئى.
*خطوات تجهيز العينة:
1- أضف قطرة من محلول أزرق الميثيل إلى قليل من ماء البركة.
2- ضع قطرة من ماء البركة على الشريحة الزجاجية وغطها بالغطاء
   الزجاجى برفق.
*خطوات فحص العينة:
1- ضع الشريحة الزجاجية على منصة المجهر واستخدم العدسة الشيئية
    الصغرى فى فحص العينة.
2- كرر فحص العينة باستخدام عدسة شيئية أكبر.
3- سجل ماتراه بكتاب الأنشطة والتدريبات ص 41
*نتائج الفحص:
- يمكنك ان ترى كثيرآ من الكائنات الحية الدقيقة ومعظمها كائنات وحيدة الخلية مثل: الأميبا.. اليوجلينا.. البراميسيوم.
- هذه الكائنات الحية الدقيقة تختلف عن بعضها فى الشكل.. وطريقة الحركة.
خطط تصنيفة للكائنات الحية:
نظرآ للتنوع الهائل فى أنواع الكائنات الحية كان لابد من تصنيفها فى مجموعات حتى تسهل دراستها وفيما يلى بعض الخطط التصنيفية القائمة على أسس ومبادئ علمية:
أولآ: تصنيف النباتات حسب الشكل الظاهرى:
نشاط2
افحص العينات النباتية الموضحة بالصور ثم شارك زميلك فى وضع تصنيف لها حسب التركيب الظاهرى.
*سجل ملاحظاتك واستنتاجك فى كتاب الأنشطة والتدريبات ص 42
*الأستنتاج: تختلف النباتات من حيث التركيب الظاهرى:
(ا) بعض النباتات لا يمكن تمييزها إلى جذور وسيقان وأوراق مثل:       
    الطحالب بأنواعها الثلاثة الخضراء والحمراء والبنية.
(ب) معظم النباتات تتمايز إلى جذور وسيقان واوراق مثل: نبات الدرة
    والقمح والنخيل والكافور.







ثانيا:تصنيف النباتات حسب طريقة التكاثر:
تصنف النباتات حسب طريقة التكاثر إلى:
1-نباتات تتكاثر بتكون الجراثيم: مثل نباتات الفوجير ونبات كزبرة البئر وهما من النباتات الأرضية الصغيرةالتى تعرف بالسراخس.
2-نباتات تتكاثر بتكوين البذور(النباتات البذرية):وهى تتقسم بدورها إلى.
(ا) النباتات معراة البذور: بذور هذه النباتات تتكون داخل مخاريط وليس 
    داخل غلاف ثمرى نبات الصنوبر ونبات السيكس.
(ب) النباتات مغطاة البذور(النباتات الزهرية):وتنقسم إلى:
- نباتات ذات فلقة واحدة: مثل نبات الذرة ونبات القمح
- نباتات ذات فلقتين: مثل نبات الفول ونبات البسلة











ثالثآ: تصنيف الحيوانات تبعآ لطبيعة تدعيم الجسم:
تصنف الحيوانات حسب وجود دعامة إلى:
(ا) الجسم رخو: مثل قنديل البحر والأخطبوط والديدان حيث لا يحتوى جسم الكائن الحى على دعامة.
(ب) الجسم مدعم: وتتقسم هذه الحيوانات حسب مكان الدعامة إلى:
1- حيوانات ذات دعامة خارجية مثل المحار والقواقع.
2- حيوانات ذات دعامة داخلية كما فى الفقاريات مثل: الأسماك والزواحف والطيور والثدييات.















رابعآ: تصنيف المفصليات حسب عدد الأرجل:
المفصليات هى حيوانات لا فقارية تتميز بنوع من الأرجلتسمى أرجلآ مفصلية ويمكن تصنيفها حسب عدد هذه الأرجل.
نشاط3:  تصنيف حيوانات مفصلية تبعآ لعدد الأرجل.
افحص العينات الموضحة بالصور لمجموعة من المفصليات ثم أكمل الجدول الموجود بكتاب الأنشطة والتدريبات ص 43
*الأستنتاج: يمكن تصنيف الحيوانات المفصلية حسب عدد الأرجل إلى:
1-الحشرات: لها ثلاثة أزواج من الأرجل المفصلية مثل الجراد والنحل
            والذباب والصرصور.
2-العنكبوتات: لها اربعة أزواج من الأرجل المفصلية مثل العنكبوت
           والعقرب.
3-عديدة الأرجل: مثل أم 44 وذات الألف قدم.











خامسآ:تصنيف الثدييات حسب نوع وعدد الأسنان:
نشاط4:  التعرف على نوع وعدد الأسنان فى بعض الثدييات
افحص هيكلآ عظيمآ نجمجمة كل من القط ‘ الفأر ‘ الأرنب ‘ وتبين شكل ونوع وعدد الأسنان فى كل منها.
*سجل ملاحظاتك فى الجدول الموجود فى كتاب الأنشطة والتدريبات ص43.
*الأستنتاج: تصنف الثدييات من خيث وجود الأسنان إلى:
(ا) عديمة الأسنان: مثل: حيوان الكسلان والمدرع.
(ب) ثدييات لها أسنان: وتنقسم حسب شكل ونوع الأسنان إلى:
1- حيوانات تتميز بأسنان امامية ممتدة للخارج مثل القنفد لكى تتمكن من القبض على الحشرات.
2- حيوانات تتميز بأنياب مدببة وضروس بها نتواءات حادة مثل: الأسد والنمر.










3-حيوانات تتميز بقواطع حادة: تنقسم حسب عددها فى كل فك إلى:
*القوارض: حيوانات تمتلك زوجآ واحدآ من القواطع فى كل فك مثل الفأر والسنجاب.
*الأرنبيات: حيوانات تمتلك زوجين من القواطع بالفك العلوى وزوجآ واحدآ بالفك السفلى مثل الأرنب.

علم تصنيف الكائنات الحية (Taxonomy):
هو أحد فروع على الأحياء الذى يبحث فى أوجه الشبه والاختلاف بين الكائنات الحية ووضع المتشابه منها فى مجموعات حسب نظام معين لتيسير دراستها.
(النوع) وحدة التصنيف الأساسية للكائنات الحية:
اتخذ العالم لينيوس من النوع أساسآ لبناء نظام التصنيف الطبيعى وللتعرف على مفهوم النوع أجرى النشاط التالى:
نشاط5   تصنيف مجموعة من الحيوانات إلى انواع
أنظر جيدآ إلى صور الحيوانات الموضحة ثم صنفها حسب صفاتها الظاهرية فى كتاب الأنشطة والتدريبات ص44.






أفضل تصنيف لهذه الحيوانات هو وضعها فى ثلاث مجموعات:
مجموعة القطط. مجموعة الكلاب. ومجموعة الأرانب.
فالقطط تختلف فيما بينها ولكنها تختلف أكثر عن الأرانب فلا يمكن مثلا حدوث تزاوج وإنتاج نسل خصب بين أى زوج من القطط مهما كان الأختلاف بينهما فى الشكل أو الحجم لذلك توضع كل القطط فى (نوع) خاص بها وحدها.
والإنسان الإفريقى والأوروبى والأسيوى وأيآ كان لونه أو عرقه او موطنه ينتمي ايضا لنوع واحد هو(الانسان)

النوع (species):
هو مجموعة من الكائنات الأكثر تشابها فى صفاتها الظاهرية والتى يمكنها أن تتزاوج فيما بينها لتنتج أفرادآ جديدة خصبة تكون قادرة بدورها على التكاثر وحفظ النوع.









ملخص الدرس
خطط لتصنيف بعض الكائنات الحية

التكاثر فى النباتات
بتكون الجراثيم                       بتكون البذور
السراخس                     معزاة البذور     مغطاة البذور
الصنوبر-السيكس
                                          ذات فلقة واحدة        ذات فلقتين
                                          القمح-الذرة           الفول-البسلة


الدعامة فى الحيوان
جسم رخو                       جسم مدعم
قنديل البحر-الاخطبوط-الديدان              
                                            الدعامة خارجية      الدعامة داخلية
                                            المحار-القواقع         الفقاريات





عدد الأرجل فى المفصليات
ثلاثة أزواج من الأرجل       أربعة أزواج من الأرجل           عديدة الأرجل
الحشرات(الذباب-النمل)           العنكبوتات(العنكبوت-العقرب)           أم44-ذات الألف قدم



عدد ونوع الأسنان فى الثدييات
عديمة الأسنان                             ذات الأسنان
الكسلان-المدرع
                                   أسنان أمامية      أنياب مدببة وضروس    قواطع حادة
                                 ممتدة للخارج       بها نتواءات حادة
القنفذ                     الأسد-النمر

زوج واحد من القواطع     زوجان من القواطع بالفك
                                          فى كل فك                  العلوى وزوج واحد بالسفلى
الفأر-السنجاب                         الأرنب

*النوع(species): هو مجموعة من الكائنات الأكثر تشابهآ فى صفاتها الظاهرية والتى يمكنها أن تتزاىج فيما بينها لتنتج أفرادآ جديدة خصبة تكون قادرة بدورها على التكاثر وحفظ النوع.



الدرس الثانى
التكيف وتنوع الكائنات الحية
عناصر الدرس:
1-            التكيف (أنواعه وأسبابه).
2-            التكيف والحركة.
3-            التكيف وطبيعة الغذاء.

أهداف الدرس:
بعد الانتهاء من دراسة هذا الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادرآ على أن:
·       يتعرف مفهوم التكيف.
·       يشارك مع زملائه فى مناقشة أسباب التكيف.
·       يتعرف أنواع التكيف.
·       يقدم أدلة على التكيف فى الكائنات الحية.
·       يحلل الملائمة الوطيفية لأنواع مختلفة من مناقير وأرجل الطيور مع طريقة المعيشة والتغذية.
·       يتفهم حاجة النباتات المفترسة إلى اقتناص الحشرات كمصدر للمواد النيتروجينية.

القضايا المتضمنة:
·      حماية الأنواع المهددة بالأنقراض.

تعدد البئات التى تعيش فيها الكائنات الحية كانت من أسباب تنوع الكائنات الحية حتى تتلاءم مع التغيرات البيئية مثل تغير المناخ.. تنوع الغذاء.. وجود الماء.



نشاط1    قدم الجمل وقدم الحصان
أمامك صورتين لكل من قدم الجمل وقدم الحصان وقدم الحصان لاحظ شكل وتركيب القدم فى كل منهما ثم واكتب وصفآ لهما فى كتاب الأنشطةالتدريبات ص 47
ثم حدد ما مدى ملاءمة قدم كل منهما لطبيعة البيئة التى تعيش فيها.
-ينتهى قدم الجمل بخف مفلطح سميك يمكنه من المشى على رمال الصحراء الساخنة بينما ينتهى قدم الحصان بحافر قوى يمكنه من الجرى على التربة الصخرية.
*الأستنتاج: تركيب القدم فى كل من الجمل والحصان يناسب طريقة الحركة وظروف البيئة التى يعيش فيها كل منهما.
وهو مايعرف بالتكيف.
تدريب1: قم بحل التدريب الموجود بكتاب الأنشطة التدريبات ص47
التكيف:
التكيف: هو تحور فى سلوك الكائن الحى أو تركيب جسمه أو الوظائف الحيوية لأعضائه كى يصبح أكثر تلاؤمآ مع ظروف البيئة التى يعيش فيها
أنواع التكيف:
(ا)تكيف تركيبى(تشريحى): وهو تحور فى تركيب أحد أجزاء الجسم ليلاءم البيئة التى يعيش فيها كتركيب القدم فى الحصان والجمل.
(ب) تكيف وظيفى: وهو قدرة بعض أعضاء وأنسجة الجسم على أداء وظائف معينة مثل إفراز العرق عند ارتفاع درجة الحرارة فى الإنسان وإفراز السم فى بعض الثعابين.
(ج) تكيف سلوكى: كما يحدث فى هجرة الطيور أو نشاط بعض الحيوانات فى أوقات محددة من اليوم مثل: نشاط معظم الطيور نهارآ ونشاط الخفافيش ليلآ.
أسباب التكيف:
على الرغم من تعدد الظروف التى تستجيب لها وتتكيف معها الكائنات الحية فى كل أنواع البيئات على الأرض إلا أن أهم أسباب التكيف فى الحيوانات تهدف إلى تأمين الحصول على الغذاء ثم طريقة الحركة التى تساعد الحيوان على ذلك وتضمن له الهرب من أعدائه عند الضرورة أما فى النباتات فمعظم أشكال التكيف تكون للتكيف مع الظروف البيئية المختلفة:

أولآ: التكيف والحركة:
التكيف وتنوع الحركة فى الثدييات:
تعيش الثدييات فى بيئات متنوعة فرضت عليها الحركة بطرق مختلفة فبعض الثدييات يمشى على أربع وبعضها يطير والبعض الآخر يسبح أو يغوص فى الماء وقد تحورت الأطراف فى الثدييات بأشكال كثيرة مع طرق الحركة المطلوبة.
نشاط2   تنوع الحركة فى الثدييات
امامك صور لمجموعة من الحيوانات الثديية لاحظ هذه الصور ..                 ثم شارك زملاءك فى إجابة التساؤلات الموجودة بكتاب الأنشطة والتدريبات ص48
تنوع طريقة الحركة فى الثدييات بين العوم والطيران والعدو والتسلق
ومع ذلك فالأطراف فى كل هذه الحيوانات تتركب من نفس العظام ولكن حدثت بها تحورات لتلأئم طريقة الحركة وأسلوب معيشة الحيوان وتتماشى مع الظروف البيئية السائدة.
*من تحورات الأطراف الأمامية فى الثدييات:
- مجاديف فى الحيتان والدلافين لتساعدهم على العوم فى الماء.
- أجنحة فى الخفاش لتساعدة على الطيران.
- أرجل فى الحصان للجرى.
- أذرع طويلة فى القرود تساعدها على التسلق والقبض على الأشياء.
*الأستنتاج: التحورات فى أطراف الثدييات تمكنها من الحركة بطرق مختلفة تناسب بيئاتها وأساليب معيشتها.

ثانيا: التكيف وطبيعة الغذاء:
1-التكيف وتنوع الغذاء فى الطيور:
تنتشر الطيور فى جميع البيئات المعروفة على الأرض وقد تكيفت مع بيئاتها وغذائها بطرق كثيرة منها التحورات الموجودة فى المناقير والأرجل.
نشاط3   فحص نماذج من الأرجل والمناقير فى الطيور
افحص مناقير وأرجل الطيور الموضحة بالصور.. ثم ناقش مع زملائك مدى ملائمة شكل وتركيب المناقير والأرجل لظروف البيئة ونوع الغذاء الذى يتغذى عليه الطائر.
وسجل ملاحظاتك واستنتاجك بكتاب الأنشطة والتدريبات ص48.
تتحور أشكال الأرجل والمناقير فى الطيور ويتباين تركيبها تبعا لنوع الغذاء وظروف البيئة فمثلآ:
1-  الطيور الجارحة مثل الصقور والنسور لها مناقير قوية حادة معقوقة لتتمكن من تمزيق لحم الفريسة وأصابعها الاربع تنتهى بمخالب حادة قوية منها ثلاث أصابع امامية وأصبع خلفية قابلة للانثناء لتحكم القبض على الفريسة.
2-  الطيور التى تتغذى على الديدان والقواقع من المياه الضحلة لها مناقير طويلة ورفيعة تساعدها على التقاط الديدان والقواقع وأرجلها طويلة ورفيعة تنتهى بأصابع دقيقة تلائم المشى فى وجود الماء.
3-  الطيور التى تسبح فى الماء مثل البط والاوز وتتغذى على الطحالب والأسماك لها مناقير عريضة مسننة من الأجناب لتساعدها على ترشيح الطعام من الماء. وأرجلها مكففة الأصابع لتساعدها على العوم.
*الأستنتاج: التحورات فى أرجل ومناقير الطيور تلائم نوعية الغذاء وطريقة الحركة.









2-التكيف فى النباتات آكلة الحشرات:
النباتات المفترسة أو آكلة الحشرات هى نباتات خضراء ذاتية التغذية تستطيع القيام بعملية البناء الضوئى وصنع المواد الكربوهيدراتية مثلها مثل أى نبات عادى ولكنها لا تستطيع امتصاص المواد النيتروجينية اللازمة لصنع البروتينات لذلك تحورت أجزاء منها لكى تتمكن من اقتناص الحشرات وهضمها ثم امتصاص المواد البروتينية التى تحتاجها ومن أمثلة هذه النباتات المفترسة الدايونيا والدروسيرا وحامول الماء.















ملخص الدرس
التكيف: هو تحور فى سلوك الكائن الحى أو تركيب جسمه أو الوظائف الحيوية لأعضائه كى يصبح أكثر تلاؤمآ مع ظروف البيئة التى يعيش فيها
أنواع التكيف
تكيف تركيبى أو تشريحى      تكيف وظيفى       تكيف سلوكى

أسباب التكيف
فى الحيوان                                       فى النبات
تأمين الحصول    طريقة الحركة   الهروب من             التكيف مع الظروف
على الغذاء                             الأعداء                  البيئية


تحورات الأطراف الامامية فى الثدييات
بهدف
السباحة                الطيران                التسلق           الجرى
الحوت وكلب البحر       الخفاش                   القرود            الحصان




الدرس الثالث
التكيف واستمرار الحياة
عناصر الدرس:
1- التكيف مع الظروف البيئية الدائمة.
2- التكيف مع التغيرات البيئية الطارئة.
3- التكيف بغرض التخفى.
4- الجمل سفينة الصحراء.

أهداف الدرس:
بعد الانتهاء من دراسة هذا الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادرآ على أن:
·       يتعرف بعض الحيوانات المنقرضة وأسباب انقراضها.
·       يفهم أسباب البيات الشتوى والخمول الصيفى وهجرة الطيور.
·       يقارن بين النباتات المائية المغمورة والنباتات الصحراوية.
·       يعدد اهم مظاهر التكيف فى الجمل ويوضح أنواعها.
·       يقدر عظمة الخالق سبحانه وتعالى وطلاقة قدرته.


القضايا المتضمنة:
*البيئة..حمايتها وتجميلها.


عاش على الأرض عبر تاريخها الطويل الكثير من أنواع الكائنات الحية بعض هذه الكائنات لم تستطع التكيف مع التغيرات البيئية فكانت النتيجة هى انقراضها كما حدث للديناصورات والمأموث.
والكثير من الأنواع الأخرى للكائنات الحية نجحت فى الأستمرار فى الحياة بفضل تكيفها مع التغيرات البيئية.

نشاط1     انقراض الديناصورات
قم بإجراء النشاط الموضح بكتاب الأنشطة والتدريبات ص50
من أمثلة التكيف فى الكائنات الحية:
(ا) البيات الشتوى:
عندما تنخفض درجة الحرارة فى فصل الشتاء تلجأ بعض الحيوانات إلى الأختباء فى جحور مثل بعض الزواحف وبعض الحشرات أو تدفن نفسها فى الطين وتتوقف عن التغذية ويقل نشاطها مثل الضفادع وذلك للتغلب على انخفاض درجة الحرارة وعندما يأتى الربيع وتتحسن الظروف البيئية تعود هذه الحيوانات إلى نشاطها المعتاد من الجديد.
(2) الخمول الصيفى:
عندما ترتفع درجة الحرارة فى فصل الصيف خاصة فى المناطق الصحراوية. تواجه الكائنات الحية ارتفاعآ شديدآ فى درجة الحرارة ونقصآ فى كمية الماء والأمطار هتلجأ إلى السكون والأختباء فى جحور رطبة حتى لا تتأثر بارتفاع درجة الحرارة.
من امثلة الحيوانات التى تلجأ إلى الخمول الصيفى حيوان اليربوع والقوقع الصحراوى وبعض الحشرات.


(3)هجرة الطيور:
تتكيف بعض أنواع الطيور مع التغيرات البيئية بشكل آخر فتلجأ إلى الهجرة من المناطق القطبية والباردة خلال فصل الشتاء إلى اماكن أكثر إضاءة ودفئآ لإتمام عملية التكاثر ثم تعود إلى مواطنها الأصلية مع تحسن الظروف المناخية فى الربيع وهى تتوارث ذلك وتهاجر إلى نفس الأماكن وفى نفس التوقيت من كل عام مثال طائر السمان.

(4) التكيف مع النباتات المائية والنباتات الصحراوية:
تواجه النباتات المائية والنباتات الصحراوية ظروفآ متناقصة فالأولى تعيش مغمورة كليآ فى الماء مثل نبات الإيلوديا أو جزئيآ مثل نبات ياسنت الماء (ورد النيل) وتتعرض هذه النباتات خاصة المغمورة لظروف نقص كمية الأكسجين المذاب فى الماء وقلة الإضاءة ووجود التيارات المائية.
بينما تواجه النباتات الصحراوية نقصآ فى الماء وارتفاعآ شديدآ فى درجة الحرارة أثناء النهار
كيف تكيفت هذه الانواع من النباتات مع ظروفها البيئية؟
(ا) التكيف فى النباتات المائية المغمورة:
مثال: نبات الإيلوديا.
-الجذور ضعيفة لعدم الحاجة إليها فى تثبيت النبات أو امتصاص الماء.
-الأوراق شريطية صغيرة الحجم حتى لا تتمزق بفعل التيارات المائية والأوراق جالسة (ليس لها عنق) ليكون اتصالها بالساق أقوى.



-الساق مرنة حتى لا تتمزق بفعل التيارات المائية وهى تحتوى على غرق هوائية فى الداخل لتخزين جزء من الأكسجين الناتج فى عملية البناء الضوئى واستخدامه فى التنفس ومساعدة النبات على الطفو فى المنطقة المضيئة من الماء.
(ب) النباتات الصحراوية:
-النباتات الصحراوية بشكل عام تكون صغيرة الحجم إذا قورنت بنباتات البيئات التى يتوافر فيها الماء ويمكن ملاحظة الآتى:
-الجذور: جيدة التكوين وهى إما أن تتعمق رأسيآ فى التربة إلى مسافات بعيدة للوصول إلى الطبقات الرطبة من التربة كما فى نبات قصب الرمال وإما أن تنتشر أفقيآ لامتصاص أكبر كمية من ماء الأمطار أو الندى وتقوم بتخزينها فى السوق كما فى التين الشوكى أو فى الأوراق العصيرية كما فى الصبار.
-الأوراق: صغيرة الجحم قد تكون شريطية متلفة والثغور قليلة وغائرة لتقليل كمية الماء المفقود بالتنح كما فى قصب الرمال أو تستخدم فى تخزين الماء كما فى الصبار أو تختزل الأوراق إلى أشواك كما فى التين الشوكى أو تكون محاطة بطبقة شمعية لمنع فقد الماء بالتنح.
-السيقان: قصيرة لتفادى الرياح الشديدة كما فى الصبار وقد تكون غنية بالبلاستيدات للقيام بعملية البناء الضوئى كما فى التين الشوكى.








(5)التكيف بغرض التخفى:
بعض الحيوانات تستطيع أن تتلون بالألوان السائدة فى البيئة حتى لا تصبح هدفآ ظاهرآ لأعدائها كالحشرة الورقية التى يصعب اكتشافها بواسطة اعدائها فهى تشبه أوراق النباتات تماما من حيث اللون وشكل الجناحين وحشرة العود التى تشبه أغصان النباتات.
أما الحرباء فتتلون بألوان البيئة السائدة بغرض تخفيها عن فرائسها من الحشرات التى تقتنصها وتتغذى عليها.
المماتنة: هى قدرة بعض الكائنات الحية على محاكاة الظروف البيئية السائدة بغرض التخفى من الأعداء أو لاقتناص الفرائس فى الأنواع المفترسة.












الجمل سفينة الصحراء
يعتبر الجمل واحدآ من أكثر الحيوانات تكيفآ للعيش فى الصحارى ومثالآ لكل أنواع التكيف التركيبية والوظيفية والسلوكية التى ساعدته على العيش فى الصحراء بكل ظروفها القاسية.




نشاط2 
لاحظ الصور الموضحة للجمل ثم قم بإكمال الجدول الموجود بكتاب الأنشطة والتدريبات ص50:
بعض مظاهر التكيف فى الجمل:
-للجمل عدد وافر من الغدد الدمعية وصفان من الرموش الطويلة التى تحمى العين من الرمال المتطايرة عند هبوب العواصف فى الصحراء كما يستطيع الجمل أن يتحكم فى فتح وغلق فتحتى الأنف.
-أذن الجمل صغيرة ويغطيها شعر كثيف من الداخل لحجز الأتربة والرمال
-يختلف كثافة الوبر فى مناطق الجسم المختلفة فيكون أكثر كثافة فى المناطق الحيوية من الجسم كى يوفر لها الحماية من البرد القارس أثناء الليل ويكون أقل كثافة فى مناطق الجسم الأخرى لتسهيل فقد الحرارة بالإشعاع أثناء النهار.




-تنتهى أرجل الجمل بخف عريض يمنع غوصها فى الرمال الناعمة وجلد سميك يحميها من الحرارة المرتفعة للتربة.
-الشفه العلوية المشقوقة لفم الجمل وميناء الأسنان القوية تمكنه من تناول النباتات الصحراوية الشوكية والجافة دون أن تسبب له أى أذى.
-يختزن الجمل كمية من الدهون فى السنام يمكن أن تبقيه حيآ لمدة ثلاثه إلى أربعة أشهر لا يتناول خلالها أى طعام.
-درجة حرارة الدم فى الجمل ليست ثابتة كما فى الثدييات الأخرى فهى تتغير من 34درجة فى الصباح إلى 41درجة خلال ساعات النهار وبذلك لا يحتاج إلى إفراز العرق إلا نادرآ.
-يستطيع الجمل أن يشرب مائة لتر من الماء فى غصون عشر دقائق فقط دون أن يتأثر تركيب الدم ويمكنه البقاء بعدها لمدة أسبوع أو أكثر دون أن يشرب أى كميات إضافية من الماء.
-يمكن للجمل أن يفقد 25% من وزنه عندنا لا يتوافر الماء والغذاء ويبقى تركيب الدم ثابتآ وهذا المعدل يفوق ماتتحمله الثدييات الأخرى بمقدار الضعف تقريبآ.








ملخص الدرس
*التكيف مع الظروف البيئية:
1- البيات الشتوى والخمول الصيفى
2- هجرة الطيور.
3-التكيف فى النباتات المائية والصحراوية.
4-المماتنة: هى قدرة بعض الكائنات الحية على محاكاة الظروف البيئية السائدة بغرض التخفى من الأعداء أو لاقتناص الفرائس فى الأنواع المفترسة.




هناك تعليقان (2):

  1. ماهي أوجة تكيف السهيم والكيسيات؟

    ردحذف
  2. ماهي أوجة تكيف السهيم والكيسيات؟
    ارجو الرد عليَ سريعاً !!!

    ردحذف